الدكتورهاني عبد الظاهريعلن عن تضامنه مع نقابة الصيادله في رفضهالقرار وزيرالصحه لألغاء تكليف الصيادله.

متابعينا الكرام اينما كنتم حول العالم عبرصفحات الجمهوريه,,

الزملاء الاعزاء,,

 لقد قال وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار، إن تكليف الصيادله سيكون   حسب الاحتياج الفعلي وليس كل الخريجين بدءا من العام المقبل.

جاء ذلك خلال مشاركة عبد الغفار في اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب التي تناقش الحساب الختامي للوزارة عن العالم المالي 2022-2023.

وتحدث عبد الغفار عن أزمة تكليف الصيادلة ردا على طلبات عدد من النواب بشأن تكليف الصيادلة، ودعوات مراعاة البعد الجغرافي، وصدور قرارات تكليف من نفس المحافظة التي ينتمي لها الخريج خاصة للإناث.

وقال عبد الغفار “ما أقدرش أودي كل الخريجين جنب بيوتهم دي مش وظيفتي”، متابعا: “أنا مش هعرف أودي كل البنات جنب بيوتها أو أسرتها، في محافظات محتاجة وأخرى غير محتاجة”.

وكشف وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار عن تكلفة العلاج على نفقة الدولة التي وصلت إلى 17 مليار جنيه سنويا، لخدمة 3.3 مليون مواطن سنويا مضيفا تكلفة تنفيذ المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار بلغت 4.7 مليار جنيه خلال تلك الفترة واستفاد منها 481 ألف مواطن تقريبا، لافتا إلى تكلفة المبادرات الرئاسية بلغت 32 مليار جنية موزعة على 11 مبادرة رئاسية، مثل القضاء على فيروس سى.

وأشار إلى إن إجمالي موازنة العام المالي 2022/2024 بلغت 3 .45 مليار بعد تعزيز وزارة المالية على مدار السنة، مشيرا إلى أن نسبة الصرف قدرت بنحو 97% وهو أعلى من العام الأسبق.

الزملاء الاعزاء:

 ولقد اكدت لنا مصادر قريبة من وزارة الصحة، إن قرار تكليف الصيادلة طبقًا للاحتياجات، وليس تكليف كل الصيادلة، والذى سيطبق من العام المقبل 2025، هو قرار للجنة العليا للتكليف، تطبيقًا لقانون التكليف.

وأوضحت المصادر  أن الآلية الجديدة التى سيتم اتباعها من العام المقبل، تتمثل فى أن ترسل كل جهة تابعة لوزارة الصحة، اضافة إلى الجهات الطبية الأخرى، احتياجاتها من الصيادلة والتخصصات الصيدلانية المطلوبة، ويتم حصر تلك الاحتياجات، وعمل مسابقة طبقًا للعدد المطلوب.

وأضافت المصادر، أن المسابقة سيتم فيها تحديد الوظيفة الصيدلانية المطلوبة سواء صيدلى اكيلينيكى أو صيدلى عهدة أو غيرها، ومكان العمل، ويتم المفاضلة بين المتقدمين طبقًا للتقديرات والشهادات.

وقد علق الدكتور محمد الشيخ عضو مجلس الشيوخ ونقيب صيادله القاهره على القرار وقال القرار بهذا الشكل مرفوض ولا نزال مصرين ان من التحق هذا العام بكليات  الصيدله يعرف ان التكليف سيكون وفقا للاحتياج وليس تكليف كل الخريجين اما كل  طالب موجود فى الكليات من حقه ان يتم التكليف بالنظام الجديد موضحا ان التكدس الموجود في المستشفيات للصيادله سببه عدم تفعيل منظومه الصيادله الاخصائيين وبالتالى لايتم الاستفاده من طاقاتهم ويتوقف دورهم على مجرد صرف الادويه وهذا سوء اداره فى الطاقات البشريه وقد قال النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب  ان الغاء تكليف الصيادله عنوان السياسات غير المنضبطه فى وزاره التعليم العالى وان الوزير الذى اعطى موافقات انشاء كليات صيدله جديده هو نفس الوزير الذى الغى التكليف وتابع مطلوب تدخل الوزاره لحل مشكله خريجى الصيدله فى 6حامعات بورسعيد والمنوفيه والفيوم وبدر وحورس لايعترف بها فى دول عربيه وافريقيه

والله الموفق والمستعان

المستشارالدوائي  المشرف العام علي مكتب الجمهوريه بالقليوبيه…

الدكتور//هاني عبدالظاهر……

 

 

 

 

Related posts

Leave a Comment